رئيس الوزراء يفتتح المؤتمر الأول للسكري .. الثلاثاء

د. خير: مليون مصاب بالمرض في الأردن عام 2005-04-14

 

الرأي - 10 نيسان   2005

 

 

يفتتح رئيس الوزراء الدكتور عدنان بدران يوم الثلاثاء المقبل المؤتمر الأردني الأول للغدد الصم والسكري وأمراض الاستقلاب ويستمر ثلاثة أيام في فندق الميريديان بعمان وبحضور أردني وعربي ودولي واسع.

 

وكشف الدكتور أحمد خير رئيس المؤتمر في مؤتمر صحفي عقده أمس في فندق الميريديان "بأن حوالي نصف مليون أردني مصابون بالسكري وهم من الرجال والنساء والأطفال وسيصل عدد المصابين إلى مليون مريض عام 2005 داعياً إلى أهمية التوعية بهذا المرض "الوباء" بوصف منظمة الصحة العالمية ودعا الدكتور خير الصحافة والإعلام إلى وقف الإعلانات غير المسؤولة التي تدعى علاج مرضى السكري مؤكداً على دور وزارات الصحة والداخلية والثقافة ونقابة الأطباء وغيرها في الحد من هذه الظاهرة.

 

وأشار الدكتور خير بأن حوالي 180 مليون إنسان مصابون بالسكري في العالمي وتتركز الأكثرية في دول العالم الثالث وسيصل العدد إلى 370 مليوناً عام 2005 مشيداً بدعم جلالة الملك عبد الله الثاني للقطاع الصحي خاصة المرضى المصابين بالأمراض المزمنة ومنها السكري. وأشاد د. خير بالجهات الداعمة للمؤتمر كرئاسة الوزراء ووزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية وأمانة عمان ونقابة الأطباء والمستشفيات الخاصة والشركات وغيرها مؤكداً بان المؤتمر سيكون تظاهرة علمية كبيرة وبمشاركة حوالي 500 طبيب من الأردن والعديد من الدول العربية والأجنبية. وأشار بأن الوزير الأسبق والأستاذ في الدامعة الأردنية الدكتور كامل العجلوني سيلقي محاضرة بعنوان "الجنس والديانات السماوية".

 

من جهته أكد رئيس اللجنة العلمية الدكتور محمد الزاهري بأن أساتذة مرموقين سيتحدثون عن مرض السكري وأمراض الغدد الصماء والاستقلاب تتناول مختلف جوانب هذا التخصص الطبي الهام.

 

وقال د. الزاهري " هذا المؤتمر العلمي الأول الذي تعقده الجمعية والتي ارتأت أن يكون في اغلبه على هيئة محاضرات يلقيها أساتذة مرموقون في مجالاتهم عن آخر ما توصلت إليه المعرفة الطبية في هذه المواضيع كأورام الغدة الدرقية الحميدة وأورام الغدة النخامية واضطراب وظائفها وعلاجها والسكري وتكيس المبيضين وهشاشة العظام بن النساء والرجال واعتلال دهنيات الم لدى الكبار والصغار وطرق معالجتها والسكري النوع الثاني لدى الأحداث واليافعين والعلاجات النفسية ومرضى السكري والسمنة ومعالجتها ومعالجة فرط التوتر الشرياني لدى مرضى السكري والقدم السكرية وإنشاء سجل وطني للسكري. هذا علاوة على عدة ندوات مدعومة من الشركات الدوائية ستعقد على هامش المؤتمر في فترات استراحة الغداء أو ليلاً تتناول مواضيع مختلفة متعلقة بأمراض الغدد الصم والسكري.

 

أما عن المحاضرين الأجانب فقد أكد الدكتور الزاهري أن هنالك أساتذة محاضرين من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وايطاليا وبلجيكا، ومن الدول العربية سيحاضر أساتذة من لبنان ومصر والعراق وسوريا والكويت والمملكة العربية السعودية، إضافة إلى المحاضرين الأردنيين.

 

من جانبه أكد الدكتور رشاد نصر رئيس الدائرة الإعلامية بأن مرض السكري مشكلة أردنية وعربية وعالمية وسيقام على هامش المؤتمر معرض للأدوية والأجندات الطبية.