الأميرة منى: هدفنا إنشاء استراتيجيات فـاعـلـة لتطوير الـتـمريض والـقـبـالـة

 

 


عمان - بترا - رعت سمو الاميرة منى الحسين مبادرة (الائتلاف العالمي للمجتمعات الممارسة لمهنة التمريض والقبالة) التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع مجلس التمريض الاردني.
وتهدف مبادرة (الائتلاف العالمي) وهي المبادرة التقنية الأولى لربط الممرضات والقابلات عالميا التي تستضيفها الاردن الى ربط 13 مليون ممرض وقابلة عالميا و6000 مؤسسة تدريبية للتمريض والقبالة و80 من كبار العاملين الحكوميين في التمريض والقبالة و40 مركزا متعاونا مع منظمة الصحة العالمية و125 من الجمعيات الاختصاصية للتمريض والقبالة.
وقالت سمو الاميرة منى رئيسة المجلس التمريضي الاردني وراعية التمريض والقبالة في اقليم شرق المتوسط (منظمة الصحة العالمية): هدفنا من هذه الشبكة تعزيز وتبادل المعلومات وانشاء استراتيجيات للتعامل مع التحديات وتحديد الموارد المستقبلية المطلوبة للتطور الفاعل للتمريض والقبالة.
وبينت سموها خلال المؤتمر الذي حضره وزير الصحة المهندس سعيد دروزة والامين العام لمجلس التمريض الاردني والعين رويدا المعايطة امس في المركز الاقليمي لانشطة الصحة وحضره عبر الاقمار الصناعية ممثلون لقيادات التمريض والقبالة من كل انحاء العالم في اقاليم منظمة الصحة العالمية الستة و7 دول اخرى..نحن في الاردن ممتنون لاحتضان الاردن لهذا الحدث الخاص ..مؤكدة سموها دعم المبادرة لانها تتوافق مع رؤية مجلس التمريض الاردني وخططي كرئيسة فخرية للتمريض والقبالة في منظمة الصحة العالمية. وقالت: ان تطوير الشبكات لتصل الى معظم الممرضات والقابلات في مختلف الاقطار سيساعد في نشر المعرفة ومشاركة الافكار والخبرات والدروس التي يمكن تعلمها وتحسن مشاركة التمريض والقبالة في الصحة وتحقق اهداف الصحة.

 شبكة فريدة من الخبرة
بدوره قال وزير الصحة المهندس سعيد دروزة: ان مبادرة الائتلاف العالمي ومثل هذه الجهود المشتركة تؤدي الى قيام شبكة فريدة من الخبرة والمهارات عبر الاستعمال المبتكر للتكنولوجيا والاردن اليوم يقف في المقدمة في هذا المجال. وأوضح: تميز التمريض والقبالة في الاردن من خلال الدعم بفاعلية في تحسين المخرجات الصحية للمجتمع وتحقيق الاهداف العالمية للصحة من خلال مشاركة القياديين في التمريض في وضع الاستراتيجية الصحية. واشار الى ان الوزارة ستنفذ برنامجا تدريبيا من خلال منظمة الصحة العالمية وبمشاركة المجلس العالمي للتمريض لمدة سنتين بهدف رفع كفاءة القيادات والكوادر التمريضية على مستوى المملكة. ممثل منظمة الصحة العالمية في الاردن الدكتور هاشم الزين قال: إن هذا الحدث (الائتلاف) سيتيح للممرضات والقابلات المشاركة وادارة وتقديم المعارف والتجارب والتطبيقات.