ورشة عمل للتربية والصحة تناقش استراتيجيات مكافة الايدز

 

 

عمان - خالد الخواجا - عقدت وزارتا التربية والصحة ورشة عمل لمناقشة استراتيجيات التركيز على موضوع الإيدز/بالتعاون مع منظمة اليونسكو ومجموعة الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز. وخلال الورشة اكد وزير التربية والتعليم الدكتور خالد طوقان على ضرورة حصول المعلم على تأهيل مبدئي مستديم رفيع المستوى في مجال التربية الصحية والتربية الوقائية من مرض الإيدز نظرا للدور الأساسي المناط به في هذا المجال. وقال طوقان عملت التربية مع جميع الجهات المعنية على رفع درجة الوعي الصحي لدى الطلبة والهيئات التدريسية ومسئولي الصحة المدرسية.
اما وزير الصحة المهندس سعيد دروزة فدعا الى تقديم الرعاية الصحية بكافة عناصرها للطلبة الذين يشكلون ثلث سكان المملكة0 وأشار إلى اهتمام الوزارة ببرامج الصحة المدرسية ووضع استراتيجيات واليات لتنفيذ خدمات الصحة المدرسية في القطاعين العام والخاص ورفع كفاءة مقدمي تلك الخدمات وأجراء الدراسات والمسوحات وإعداد قاعدة بيانات صحية. وأضاف أن الوزارة وبالتعاون مع وزارة التربية أولت أفات الإيدز والمخدرات والتدخين جل الاهتمام وتم تنفيذ العديد من الأنشطة التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي والمعرفة لدى الهيئة التدريسية والطلبة بهذه الموضوعات.
واشار إلى تطلع وزارتي الصحة والتربية إلى وضع استراتيجيات للتعاون تركز على التوعية في مجال الإيدز وتتضمن إدخال مفاهيم الصحة الإنجابية والوقاية من الإمراض المنقولة جنسيا ضمن المناهج المدرسية.
ومن جهته قال مساعد الامين العام في وزارة الصحة الدكتور علي اسعد انه قد تم اعتماد استراتيجية مشتركة في الوعي والتثقيف والتوعية في مجال امراض الإيدز والصحة الانجابية والامراض المنقولة من خلال ثلاثة محاور هي التعليم والتدريب والمناهج والتوعية والتثقيف حيث ان هناك دليل ارشادي تدريبي وتعليمي بهذا الشان. وبين ان عدد حالات الإيدز في العالم من الاحياء قد وصل الى اكثر من 40 مليون مصابا منهم في الاردن 422 مصابا ومن الاردنيين 155 مصابا توفي منهم 73 مصابا.
ومن جهته بين ممثل منظمة الأمم المتحدة في اليونسكو/ روبرت باروا وممثل منظمة الصحة العالمية وبرنامج هيئة الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز بالإنابة الدكتور محمد خان أهمية التنسيق والتعاون مع وزار التربية والتعليم للوصول إلى استراتيجيات تعزز هذا التعاون لنشر التوعية الصحية لتساهم في مكافحة الإمراض بشكل عام والإيدز بشكل خاص.